إيجابيات وسلبيات الإنترنت -باختصار-

        إيجابيات وسلبيات الإنترنت 

 إيجابيات وسلبيات الإنترنت

تعتبر الأنترنت أبرز إنجازات عصر العولمة و أبرز ما أنجبت الثورة التكنولوجية، فقد سهلت و سرعت تحصيل نتائج باهرة و غير مسبوقة في جميع الميادين. لكن في خضم كل هذا الزخم لن ننكر أن إلى جانب الإيجابيات هناك أيضا سلبيات. فأين تتجلى إيجابيات الأنترنت؟ وما مظاهر هذه السلبيات؟ و ما هي النصائح المقترحة لتجنب أضرار الأنترنت؟

إيجابيات الإنترنت

يقدّم الإنترنت  فوائد كثيرة ومتعددة، نذكر منها:

·   توفير المعلومات والمعرفة والتعلم  حيث يعد الإنترنت أهم مصدر للمعلومات و خزان هائل لكل متطلبات، ويمكن للشخص طرح أي سؤال وإيجاد إجابته على صفحات الويب، وذلك باستخدام محركات البحث مثل جوجل.

·   وسيلة للتعلم و تطوير القدرات: فهو يعتبر اداة مهمة لتعلم الكثير من الاشياء خاصة بالنسبة للشباب، كالبرمجة و الفوتوشوب و التصميم و ايضا تعلم اللغات.

·   وسيلة لربح المال: حيث يستخدمه مجموعة من الافراد في جني المال عن طريق التسويق الالكتروني و اليوتيوب و مجموعة من المنصات الاخرى المدرة للدخل.

·   سرعة التواصل التي تتميز بها الإنترنت  فهي أفضل وسيلة للتواصل بين الناس، حيث يمكن الاتصال مع أي شخص موجود في أي مكان من العالم، وكذلك يمكن استغلال خيارات الفيديو، والدردشة، وخدمات المراسلة من أجل زيادة التواصل الشخصي والتفاعلي، وقد وفرت شبكة الإنترنت منصة لاستكشاف الإيديولوجيات والثقافات الأخرى و الانفتاح عليها.

·   يعتبر الإنترنت المكان المثالي لبيع معظم السلع، حيث يمكن الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص، وكذلك يتيح الإنترنت عرض السلع على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، بالإضافة إلى منح الشركات إمكانية الإعلان عن خدماتها أو منتجاتها للجميع أو تخصيص فئة معينة يريدون الوصول إليها. 
 إيجابيات وسلبيات الإنترنت


   سلبيات الإنترنت 


 هناك سلبيات عديدة أيضا للإنترنت وجب أخذها بعين الاعتبار نذكر منها:


·    الإدمان وتبذير الوقت في الألعاب وغيرها من وسائل الترفيه على الإنترنت، حيث يمكن قضاء الكثير من الوقت بسهولة على الإنترنت دون القيام بشيء ذي فائدة، وكذلك يمكن أثناء القيام بالأشياء المفيدة التشتيت بشيء آخر مما يؤدي إلى استهلاك كل الوقت.

·   الشعور بالوحدة نتيجة الابتعاد عن الواقع و الغوص في العالم الافتراضي ومن المحتمل أن يصاب الأشخاص الذي يستعملون الإنترنت بالاكتئاب.

·   القرصنة يعتبر الإنترنت وسيلة سهلة على مخترقي الحاسوب لسرقة المعلومات الشخصية، كذلك من السهل على المتسللين مسح ملايين أجهزة الكمبيوتر وتعيين الأجهزة المعرضة للقرصنة بسرعة.

 النصائح المقترحة لتجنب أضرار الأنترنت


 حتى يكون استخدام الإنترنت أمراً صحياً، لا بد من اتباع بضعة نصائح منها:


·    الحِرص والابتعاد عن إعطاء المعلومات الشخصيّة للآخرين.

·    المراقبة المستمرة من طرف الوالدين و أولياء الأمور بالنسبة للأطفال.

·    عدم مشاركة كلمة السر مع الآخرين.

·    عدم شراء أية إعلانات تنتشر على شبكة الإنترنت.

·    تجنب الولوج الى المواقع التافهة و الغير هادفة.

·    عدم الانخراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.



مواضـيع  ذات صلة:

TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *