فوائد التكنولوجيا وأضرارها على الأطفال


                                           فوائد التكنولوجيا وأضرارها على الأطفال  

أظهرت العديد من الأبحاث بأن للتكنولوجيا آثار إيجابية وأخرى سلبية على جميع المستويات. لكننا سنركز في هذا المقال على تأثير التكنولوجيا الايجابي و السلبي على الأطفال من حيث القدرة على  التفكير، فهي لا تؤثر فقط على طريقة تفكيرهم بل تؤثر أيضاً على طريقة نمو أدمغتهم وتطورها.



فوائد التكنولوجيا على الأطفال

     يمكن تصنيف فوائد التكنولوجيا على الأطفال في عدة مستويات:

      1.   على مستوى التفكير: أظهرت العديد من الأبحاث بأن للتكنولوجيا آثار إيجابية في  رفع مستوى التركيز والخيال على مستوى الدماغ، وايضا قدرتها على تحفيز الدماغ على تفحص المعلومات وتخزينها بسرعة وكفاءة عاليتين خاصةً في السنوات الأولى من حياتهم.

      
       2.   على مستوى السلوك: فقد أفادت بعض الأبحاث بأن مواقع التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو تساعد في تنمية أنواع محددة من المهارات مثل سرعة البديهة و تقبل الراي و الراي الاخر، و كذا تنمية عدد من المهارات المعرفية والاجتماعية.

       3.   على مستوى النمو الحسي للأطفال: حيث ان الطفل ينمي قدراته الحسية من خلال استعمال ألعاب الفيديو و الانفتاح على المواقع التعليمية التعلمية التي تمكنه من تطوير ملكاته الحس حركية.

       4.    يوفر الإنترنت فرصة لتنمية الإبداع لدى الأطفال من خلال ما يطرحه من معلومات تنمي عقلهم، كما أنّه يعتبر وسيلة سهلة للطلاب والمتعلمين لنشر إبداعاتهم المختلفة والوصول إلى إبداعات الآخرين.



      أضرار التكنولوجيا على الأطفال

      بالإضافة للفوائد المذكورة هناك في المقابل عدة أضرار أبرزها:

       1.   ربط العلماء بين الاستخدام المفرط للتكنولوجيا مع رفع احتمال حدوث السلوكيات الخطيرة لدى الأطفال وغيرها من تقلبات المزاج.

       2.   أفادت لدراسة بأن الاستخدام المفرط للتكنولوجيا قد تسبب في تكسير الروابط العاطفية بين الآباء وأطفالهم.

       3.   الاستخدام المفرط للتكنولوجيا تسبب في زيادة نسبة الدهون لدى الأطفال، بالإضافة إلى تناقص ساعات النوم لديهم.

       4.   استخدام التكنولوجيا من بين 3 إلى 4 ساعات في اليوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 50% للوقوع في سلوكيات خطيرة كالتدخين أو تعاطي المخدرات.

       5.   يمكن أن يتعرض الأطفال الذين يفرطون في استخدام التكنولوجيا وألعاب الفيديو للعديد من المشاهد العنيفة التي تتسبب في رفع معدل الأدرينالين ومستويات التوتر لديهم، وذلك لعدم قدرتهم على تمييز حقيقة ما يشاهدونه، حيث أظهر الأطفال الذين يشاهدون الكثير من العنف عبر وسائل التكنولوجيا المختلفة ارتفاع في معدل دقات القلب بالإضافة إلى مستويات التوتر العالي للنظام الحسي.


نستخلص مما سبق على أن نوعية التكنولوجيا التي تقدم للأطفال وطريقة تقديمها لهم هي ما تجعلها ضارة أو نافعة لعملية تطور التفكير لدى الأطفال، و كذا ملكاتهم الحس حركية و الابداعية.


     
      - مواضـيع  ذات صلة :

TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *