فوائد التلفاز وأضراره -أحدث موضوع-


                                                             فوائد التلفاز وأضراره

 في وقتنا الحالي، لا يكاد يخلو منزل من وجود التلفاز حيث يعتبر من أكثر وسائل الاتصال استخداما وتأثيراً على مختلف جوانب الحياة، باعتباره وسيلة تجذب الصغير قبل الكبير، فالجميع يجد ضالته في التلفاز أطفالا و شبابا و شيابا. حيث يجمع التلفاز بين الصورة والصوت في وقتٍ واحد، وبهذا يستطيع السيطرة على حاستي السمع والبصر. ولكن،  بالرغم من أن للتلفاز إيجابيات عديدة، إلّا أنّ له  أيضا مجموعةً من الأضرار التي وجب الانتباه و التصدي لها.


فوائد التلفاز:

للتلفاز فوائد متعددة عند استخدامه بشكل صحيح من بينها:

      1) يعد وسيلة ترفيهية لكل أفراد العائلة: حيث يقضي الأطفال أغلب أوقاتهم في مشاهدة البرامج الكرتونية المتنوعة، ويعتمد أيضاً كبار السن عليه لمشاهدة أخر الأخبار، والبرامج الثقافية والوثائقية، ويهتم الشباب بمتابعة الأفلام والمسلسلات الشبابية، والبرامج التعليمية والثقافية.

      2) بالنسبة للأطفال: يعتبر التلفاز مصدرا تعليميا تعلميا للأطفال اذا ما تم استخدامه بشكل جيد حيث يقدم برامجا تعليمية هادفة و اخرى ترفيهية تساعد الطفل في التعلم و في بناء شخصيته و كذا تنمية ثقافته العامة.

      3) يساعد على معرفة آخر الأخبار والمستجدات في جميع أنحاء العالم، حيث يكونون على علم بآخر التطورات الحاصلة.

      4) يرفع من وعي الفرد عن طريق البرامج الثقافيّة المتنوعة والتي تعرض بعدّة لغات.

      5) يساعد الناس على الاطلاع و الانفتاح على الثقافات الأخرى  بكلّ سهولة، وينمي معلوماته.


 أضرار التلفاز:

للتلفاز أضرار كثيره منها:

      1) يزيد انشغال الأهل عن أبنائهم، حيث يشاهدون التلفاز لعدد من الساعات يوميّاً، وبهذا يهملون التواصل مع أبناءهم جسديّاً، وعاطفيّاً.

      2) يعرض أحياناً الأمور غير الأخلاقية، وخاصّةً مع قلة وعي الأهل لنوعيّة البرامج الّتي يشاهدها أطفالهم، حيث كثرتك القنوات الفضائيّة بشكل واضح ، و أصبح المحتوى رديئا و تافها و احيانا يؤدي للانحراف.

      3) يتسبب بحدوث خمول في الجسد بشكلٍ كبير، حيث أثبتت الدراسات ان التلفاز يجعل العقل يدخل في حالة من الراحة التي تشبه حالة النّوم.

      4) يؤدي بالأطفال الى الشعور بالوحدة و الاحساس بذلك الفراغ العاطفي من جانب الاسرة، الشيء الذي يولد عنده النفور الاسري و تفضيله للعزلة.

      5) يزرع التلفاز الرّعب في قلوب المشاهدين أحياناً، وخاصّةً لدى الأطفال منهم، وذلك عند مشاهدة نشرات الأخبار، وما تعرضه من مشاهد العنف والدمار و الحروب.

      6) خطر الإصابة بالسمنة حيث ان الاستخدام اليومي للتلفاز و الجلوس لوقت مطول أمامه قد يؤدي إلى الاعتياد على قلة النشاط، الأمر الذي قد يشكل خطرا على صحته وزيادة احتمال الإصابة بالسمنة، خاصة الاطفال.

      7) يتسبب في محاولة تقليد بعض المشاهد الخطيرة الّتي يراها الفرد في البرامج التي تعرض، خاصة الاطفال،  وهذا قد يسبب الكثير من المشاكل، مثل تقليد أفلام الرعب، ومشاهد العنف التي تحدث في المصارعة الحرة، والأفلام البوليسيّة و مقالب الكاميرا الخفية و عروض السرك.


نستطيع ان نتفق من خلال ما سبق على أن المشكل ليس التلفاز في حد ذاته و إنما المشكل الحقيقي هو كيفية اعتمادنا عليه  الاعتماد الصحيح و السليم  باعتباره وسيلة حديثة قائمة بذاتها ومتواجدة داخل كل منزل وسط كل أسرة.



 مواضيع ذات صلة:

     
TAG

عن الكاتب :

هناك تعليق واحد


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *