إيجابيات وسلبيات الحاسوب -باختصار-

إيجابيات وسلبيات الحاسوب

إيجابيات وسلبيات الحاسوب

يعد الحاسوب من الأجهزة الإلكترونية الاكثر شيوعا في الوقت الحاضر، فلا يمكن الاستغناء عنه في أي مجال من مجالات الحياة سواء العملية أو العلمية أو التعليمية، فهو يدخل في عمل جميع المؤسسات والشركات والمشاريع الكبيرة والصغيرة على حد سواء، وذلك لسهولة استخدامه في حفظ المعلومات ومعالجتها واسترجاعها في أي وقت يريده مستخدمه، كما يستعمل في المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة.
فما هي إيجابيات وسلبيات الحاسوب؟



إيجابيات الحاسوب: 

فوائد و اضرار الحاسوب
للحاسوب فوائد متعددة عند استخدامه بشكل صحيح من بينها:

  1. حل جميع المسائل الرقمية: والتي تحتوي على العديد من المعادلات الرياضية الطويلة والتي تحتاج إلى وقت طويل لحلّها، فيتمكّن الحاسوب من حل هذه المسائل في زمن قياسيّ وقصير جداً مع شرح الطرق والخطوات التي قام بها لحل هذه المسائل.

  2. وسيلة للتعلم و تطوير القدرات: فهو يعتبر اداة مهمة لتعلم الكثير من الاشياء خاصة بالنسبة للشباب، كالبرمجة و الفوتوشوب و التصميم و ايضا تعلم اللغات.
  3.تخزين وحفظ كميات هائلة من المعلومات: من أهمّ ما يميز الحاسوب قدرته على تخزين وحفظ كميات هائلة من المعلومات في مكان يطلق عليه قاعدة البيانات، والتي تحتوي على كمية كبيرة من المعلومات والبيانات المتعلقة بمواضيع محددة.

  4. يتمكّن الحاسوب من القيام بعملية البحث عن المعلومات بكل سهولة وسرعة، ويستطيع إجراء أي تغيير على أي معلومة يرغب بها و بشكل سهل و سريع.

  5.التحكم والسيطرة على الأجهزة الآلية الأخرى: ، يتمكّن الحاسوب من التحكّم في نظام الهاتف والأجهزة الخاصة ، وتتميّز الحواسب في هذا المجال بأنّها قادرة على حل أي مشكلة قد يتمّ التعرّض لها بشكل دقيق وسريع.

  6.وسيلة لربح المال: حيث يستخدمه مجموعة من الافراد في جني المال عن طريق التسويق الالكتروني و اليوتيوب و مجموعة من المنصات الاخرى المدرة للدخل.

  7. القدرة العالية على إنشاء الصور والوثائق والقيام بعرضها:  وأكثر الجهات التي تستفيد من هذه الميزة هي دائرة الأرصاد الجوية، وهناك برامج خاصة بمعالجة النصوص والكتابات، التي تستخدم في الخطب والكتب المتنوعة، ويساعد الحاسوب في عملية تصحيح أي خطأ إملائي قد يقع فيه المستخدم، وعمل أي تعديل أو تغيير في هذه الكتابات بشكل فوري.

  8.يستخدم الحاسوب في المجال العلمي والتعليمي في المدارس والجامعات بمختلف تخصصاتها.

  9. يعد الحاسوب وسيلة للترفيه في أوقات الفراغ.



سلبيات الحاسوب: 

فوائد و اضرار الحاسوب
بالرغم من الإيجابيات الكثيرة للحاسوب إلا ان له أضرارا كثيره منها:
           1.تضرر العينين، وذلك بسبب الجلوس لساعات طويلة أمام جهاز الحاسوب دون الحصول على الراحة، مما يؤدي إلى تعب وإرهاق وإجهاد في العين.

           2.خطر الإصابة بالسمنة حيث ان الاستخدام اليومي للحاسوب الجلوس لوقت مطول أمامه قد يؤدي إلى اعتياد الشخص على قلة النشاط، الأمر الذي قد يشكل خطرا على صحته وزيادة احتمال إصابته بالسمنة و الخمول الجسدي.

           3.تعريض عضلات الرقبة لمشاكل وعيوب تسبب الأوجاع نتيجة للجلوس الطويل أمام شاشات الحاسوب.

           4.عزل الفرد عن العالم الخارجي والمحيط به؛ لأنّه يأخذ حيزا كبيرا من وقته على حساب القيام بالأنشطة الأخرى.

          5.احتمال التعرّض للفساد الأخلاقي بسبب المواقع الإباحيّة الموجودة على الإنترنت و مواقع أخرى تؤدي بالفرد إلى الانحراف خاصة الأطفال و المراهقين.

          6.الشعور بصداع وأوجاع في الرأس و آلام في الرقبة و المفاصل.


             

مواضيع ذات صلة: 

         












TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *